أمل العرب
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى Achoik اتمنى ان يعجبك المنتدى على امل تسجيل فيه
اتمنى لكم اوقات طيبة
أمل العرب
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى Achoik اتمنى ان يعجبك المنتدى على امل تسجيل فيه
اتمنى لكم اوقات طيبة
أمل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أمل العرب


 
الرئيسيةالبيانات الشخصيأحدث الصورالتسجيلدخولمدونتي

 

 البيع بالتقسيط

اذهب الى الأسفل 
+2
اسيل عبد الرحمان
أميرة المنتدى
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أميرة المنتدى
مشرفة نشيطة
مشرفة نشيطة
أميرة المنتدى


البيع بالتقسيط  Studen10
البيع بالتقسيط  Jazaer10
البيع بالتقسيط  Swimmi10
البيع بالتقسيط  Maa11
رسالة sms : ان تضيئ شمعة صغيرة خير من ان تنفق عمرك تلعنن الظلام
ليست السعادة في أن تعمل دائما ماتريد بل في أن تريد ما تعمله
البيع بالتقسيط  13134033523610
البيع بالتقسيط  13153310731
عدد المساهمات : 307
تاريخ التسجيل : 08/07/2011
العمر : 28
المزاج مجهول؟

البيع بالتقسيط  Empty
مُساهمةموضوع: البيع بالتقسيط    البيع بالتقسيط  Emptyالجمعة 30 مارس - 20:02

هل يجوز البيع بالتقسيط مع زيادة ثمن السلعة ؟.



الحمد لله


بيع التقسيط هو بيع يُعَجَّل فيه المبيع (السلعة) ويتأجل فيه الثمن كلُّه أو بعضُه على أقساط معلومة لآجال معلومة .



أهمية معرفة حكمه :


بيع التقسيط من المسائل التي ينبغي الاهتمام بمعرفة حكمها الآن لأنه قد انتشر انتشار كبيراً في معاملات الأفراد والأمم بعد
الحرب العالمية الثانية .


فتشترى المنشآت والمؤسسات السلع من مورديها بالتقسيط ، وتبيعها على زبائنها بالتقسيط ، كالسيارات والعقارات والآلات وغيرها .



ومما أدى إلى انتشاره أيضاً : معاملات البنوك والمصارف ، حيث يشترى البنك السلعة نقداً ، ويبيعها على عملائه بثمن مؤجل (على
أقساط) .


حكم بيع التقسيط :


ورد النص بجواز بيع النسيئة ، وهو البيع مع تأجيل الثمن .


روى البخاري (2068) ومسلم (1603) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
اشْتَرَى طَعَامًا مِنْ يَهُودِيٍّ إِلَى أَجَلٍ وَرَهَنَهُ دِرْعًا مِنْ حَدِيدٍ .


وهذا الحديث يدل على جواز البيع مع تأجيل الثمن ، وبيع التقسيط ما هو إلا بيع مؤجل الثمن ، غاية ما فيه أن ثمنه مقسط أقساطاً
لكل قسط منها أجل معلوم .


ولا فرق في الحكم الشرعي بين ثمن مؤجل لأجل واحد ، وثمن مؤجل لآجال متعددة .


وروى البخاري (2168) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : جَاءَتْنِي بَرِيرَةُ فَقَالَتْ كَاتَبْتُ أَهْلِي عَلَى
تِسْعِ أَوَاقٍ فِي كُلِّ عَامٍ وَقِيَّةٌ . . .


وهذا الحديث يدل على جواز تأجيل الثمن على أقساط .


والنصوص وإن وردت بجواز تأجيل الثمن إلا أنه لم يرد في النصوص جواز زيادة الثمن من أجل التأجيل .


ولهذا اختلف العلماء في حكم هذه المسألة .


فذهب قلة من العلماء إلى تحريمه ، بحجة أنه ربا .


قالوا : لأن فيه زيادة في الثمن مقابل التأجيل وهذا هو الربا .


وذهب جماهير العلماء ومنهم الأئمة الأربعة إلى جوازه .


ومن عبارات علماء المذاهب الأربعة في هذا:


المذهب الحنفي : ( الثمن قد يزاد لمكان الأجل ) بدائع الصنائع 5 / 187 .


المذهب المالكي : ( جَعل للزمان مقدار من الثمن ) بداية المجتهد 2 / 108 .


المذهب الشافعي : ( الخمسة نقداً تساوي ستة نسيئة ) الوجيز للغزالي 1 / 85 .


المذهب الحنبلي : ( الأجل يأخذ قسطاً من الثمن ) فتاوى ابن تيمية 29 / 499 .


واستدلوا على ذلك بأدلة من الكتاب والسنة ، منها :


1- قوله تعالى : ( أَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ ) البقرة/275 .


فالآية بعمومها تشمل جميع صور البيع ومنها زيادة الثمن مقابل الأجل .


2- وقوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلا أَنْ تَكُونَ
تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ ) النساء/29 .


فالآية بعمومها أيضاً تدل على جواز البيع إذا حصل التراضي من الطرفين . فإذا رضي المشتري بالزيادة في الثمن مقابل الأجل كان
البيع صحيحاً .


3- ما رواه البخاري (2086) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَهُمْ يُسْلِفُونَ بِالتَّمْرِ السَّنَتَيْنِ
وَالثَّلَاثَ فَقَالَ : مَنْ أَسْلَفَ فِي شَيْءٍ فَفِي كَيْلٍ مَعْلُومٍ ،
وَوَزْنٍ
مَعْلُومٍ، إِلَى أَجَلٍ مَعْلُومٍ .


وبيع السلم جائز بالنص والإجماع . وهو شبيه ببيع التقسيط . وذكر العلماء من حكمته أنه ينتفع المشتري برخص الثمن ، والبائع
بالمال المعجل ، وهذا دليل على أن للأجل في البيع نصيباً من الثمن. وأن هذا لا بأس به في البيوع . انظر : المغني (6/385)


4- وجرى عمل المسلمين على جواز زيادة الثمن مقابل التأجيل من غير نكير منهم . فصار كالإجماع على جواز هذه الصورة من صور البيع
.


سئل الشيخ ابن باز عن حكم الزيادة في الثمن مقابل الأجل فقال :


إن هذه المعاملة لا بأس بها لأن بيع النقد غير التأجيل ، ولم
يزل المسلمون يستعملون مثل هذه المعاملة وهو كالإجماع منهم على
جوازها ، وقد شذ بعض أهل العلم فمنع الزيادة لأجل الأجل وظن ذلك من الربا
وهو قول لا وجه له وليس من الربا في شيء لأن التاجر حين باع السلعة إلى أجل
إنما
وافق على التأجيل من أجل انتفاعه بالزيادة والمشتري إنما رضي بالزيادة من
أجل المهلة وعجزه عن تسليم الثمن نقداً ، فكلاهما منتفع بهذه المعاملة ،
وقد ثبت
عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على جواز ذلك وذلك أنه صلى الله عليه
وسلم أمر عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن يجهز جيشاً فكان
يشتري
البعير بالبعيرين إلى أجل ، ثم هذه المعاملة تدخل في عموم قول الله سبحانه :
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى
أَجَلٍ
مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ) البقرة/282 .


وهذه المعاملة من المداينات الجائزة الداخلة في الآية المذكورة وهي من جنس معاملة بيع السلم . . . اهـ فتاوى إسلامية
(2/331) .


انظر : كتاب "بيع التقسيط" للدكتور رفيق يونس المصري .


والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسيل عبد الرحمان
مشرفة نشيطة
مشرفة نشيطة
اسيل عبد الرحمان


البيع بالتقسيط  Collec10
البيع بالتقسيط  Jazaer10
البيع بالتقسيط  Readin10
البيع بالتقسيط  Maa11
رسالة sms : لآتأســـــــف عـــلى غــدر الــزمـــآان

لطآلمآ رقصت على جثث الأسود كلاب

لآتحسب برقصــهآتعلو عــلى أسيادها

تبقى الأسود أســود والكلآب كــــلآب
البيع بالتقسيط  131340335286
البيع بالتقسيط  13155001381
عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 30/06/2011
العمر : 34
المزاج كوووووووووووووووول على طووووووووول

البيع بالتقسيط  Empty
مُساهمةموضوع: رد: البيع بالتقسيط    البيع بالتقسيط  Emptyالجمعة 30 مارس - 20:39

مشكورة جدا اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملآك
مشرفة عامة
مشرفة عامة
ملآك


البيع بالتقسيط  Collec10
البيع بالتقسيط  Jazaer10
البيع بالتقسيط  Writin10
البيع بالتقسيط  Aktoob13
البيع بالتقسيط  Nsaayatd64c2b459e
البيع بالتقسيط  13172507281
عدد المساهمات : 1037
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 31
الموقع : الجزائر/بسكرة
المزاج دايمآ رآيقة

البيع بالتقسيط  Empty
مُساهمةموضوع: رد: البيع بالتقسيط    البيع بالتقسيط  Emptyالسبت 31 مارس - 17:21

البيع بالتقسيط  905746464
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آآآحمد
مبتدء
مبتدء
آآآحمد


البيع بالتقسيط  Seller10
البيع بالتقسيط  Unknow10
البيع بالتقسيط  Unknow11
رسالة sms : النص
البيع بالتقسيط  Mms-1
عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 02/04/2012
العمر : 32

البيع بالتقسيط  Empty
مُساهمةموضوع: رد: البيع بالتقسيط    البيع بالتقسيط  Emptyالإثنين 2 أبريل - 2:59



جزاك الله خير-آلجزآء
مواضيعك جميلة وهادفهـ ولها من الفائدهـ الشي الكبير
أشكركـ بعدد نجوم السماء على رووعة طرحكـ
مودتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Monte gini
مشرفة عامة
مشرفة عامة
Monte gini


التآريخ : 30/05/1993
البيع بالتقسيط  Politi10
البيع بالتقسيط  Jazaer10
البيع بالتقسيط  Huntin10
البيع بالتقسيط  Bahar11
البيع بالتقسيط  131340335237
البيع بالتقسيط  13172507281
عدد المساهمات : 506
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 31

البيع بالتقسيط  Empty
مُساهمةموضوع: رد: البيع بالتقسيط    البيع بالتقسيط  Emptyالجمعة 6 يوليو - 14:25

البيع بالتقسيط  2180810749
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jordan.girl
مرشحة للاشراف
مرشحة للاشراف
jordan.girl


التآريخ : 07/04/2012
البيع بالتقسيط  Studen10
البيع بالتقسيط  Jordan10
البيع بالتقسيط  Joggin10
رسالة sms : النص
البيع بالتقسيط  131340335253
عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
العمر : 34

البيع بالتقسيط  Empty
مُساهمةموضوع: رد: البيع بالتقسيط    البيع بالتقسيط  Emptyالجمعة 10 أغسطس - 12:17

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البيع بالتقسيط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل العرب :: ۞|ڶمڹتدے أڶإڛڵآمي أڸعآم :: ڶمڹتدے أڶإڛڵآمي أڸعآم-
انتقل الى: