أمل العرب
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى Achoik اتمنى ان يعجبك المنتدى على امل تسجيل فيه
اتمنى لكم اوقات طيبة
أمل العرب
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى Achoik اتمنى ان يعجبك المنتدى على امل تسجيل فيه
اتمنى لكم اوقات طيبة
أمل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أمل العرب


 
الرئيسيةالبيانات الشخصيأحدث الصورالتسجيلدخولمدونتي

 

 الفلسفة2011

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Monte gini
مشرفة عامة
مشرفة عامة
Monte gini


التآريخ : 30/05/1993
الفلسفة2011 Politi10
الفلسفة2011 Jazaer10
الفلسفة2011 Huntin10
الفلسفة2011 Bahar11
الفلسفة2011 131340335237
الفلسفة2011 13172507281
عدد المساهمات : 506
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 30

الفلسفة2011 Empty
مُساهمةموضوع: الفلسفة2011   الفلسفة2011 Emptyالأربعاء 24 سبتمبر - 22:11

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
على المترشح أن يختار موضوعا واحدا من بين المواضيع التالية

الموضوع الأول:
ـ إذا كانت العلوم الإنسانية تدرس الإنسان، فهل بإمكانها استخدام المنهج التجريبي؟ ـ

الموضوع الثاني:
ـ دافع عن الأطروحة القائلة: "إن المنطق الصوري آلة صناعية تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ" ـ

الموضوع الثالث:
النص:
ـ<< لو كان أساس المسؤولية هو الاختيار ، كما تدعي هذه النظرية 1، لوجب أن تختلف المسؤولية ويختلف ما يترتب عليها من جزاء تبعا لمبلغ اختيار الشخص في ارتكاب الجرم. فتزداد مسؤوليته ويزداد جزاءه كلما كان اختياره في ذلك كبيرا. ويترتب على هذا المبدأ إن المجرمين الذين يدفعهم إلى الجريمة دفعا استعدادهم الطبيعي للاجرام وصفاتهم الوراثية، وهم اشد الناس خطرا على المجتمع وأكثرهم تهديدا لأمنه وسلامته، ينبغي أن يُعفوا من العقوبة أو تخفف عقوبتهم مهما عظمت جرائمهم، لان اختيارهم في ارتكابها ضعيف كل الضعف {...}.
فالقوانين الحديثة تكتفي، فيما يتعلق بالاختيار، بان يكون المجرم عاقلا، أي غير مجنون، وان يكون الجرم قد صدر عن قصد منه، أي لم يصدر خطأً، وتقدر العقوبة بعد ذلك، تبعا لخطورة الجرم وخطورة المجرم نفسه على المجتمع، لا تبعا لمبلغ توافر الاختيار في ارتكاب الجرم: فنقسو في العادة كل القسوة على ذوي السوابق من المجرمين بطبعهم، أي على أقل الناس اختيارا في ارتكاب الجرائم، وتخفّف من غلوائها حيال الصالحين وذوي الصفات السوية، أي حيال أكثر الناس اختيارا فيما يرتكبون من خطيئة. ولو أخذت محاكمنا بما يترتب على منطق هذه النظرية، لما وجدت أمامها في الغالب إلا أشخاصا غير مسؤولين إطلاقا أو غير مسؤولين مسؤولية كاملة، ولأفلتَ من الجزاء أشد المجرمين خطرا وأكثرهم استحقاقا للعقوبة في نظر قضائنا الحاضر. >>ـ
علي عبد الواحد وافي  ـالنصوص الفلسفية الميسرة (محمود يعقوبي)ـ

المطلوب : اكتب مقالا فلسفيا تعالج فيه مضمون النص.
ـ1ـالنظرية العقلية (التقليدية أو المثالية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفلسفة2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفلسفة2011
» الفلسفة2011
» الفلسفة2011
» الفلسفة2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل العرب :: نماذج إمتحانات البكالوريا BAC :: شعبة الرياضيات-
انتقل الى: